النزوح في سيريلنكا تحديث

إيجازات صحفية, 2 يونيو/ حزيران 2009

مع وصول القتال فى شمال سري لانكا إلى نهايته في الوقت الراهن، تعمل المفوضية مع حكومة سري لانكا والوكالات الإنسانية الأخرى لتوفير المعونة الحاجات المُلحة على وجه السرعة لمئات الآلاف من الأشخاص الذين فروا من مناطق القِتال السابقة خلال الشهور العديدة الماضية.

ويقيم نحو 300 ألفاً من الأشخاص النازحين داخلياً في 40 موقع إيواء طارئ تنتشر عبر مقاطعات ?ا?ونيا، وجافنا، وترينكومالى. وتقوم المفوضية وشركاؤها بعمليات إنشاء أماكن الإيواء الطارئة، والتوزيع المُنتَظِم لمواد المساعدة غير الغذائية، ورصد عملية الحماية.

وقد قامت المفوضية ووكالات توفير المأوى بإنشاء 8800 مأوى طوارئ وأكثر من 14 ألف خيمة حتى الآن وستواصل إنشاء المزيد مع إستمرار عمليات تطهير الأراضى. وخلال هذا العام فقط، وزعت المفوضية 66 ألف غطاء سرير، و73 ألف مفرش بلاستيك، و31 ألف طقم مطبخ، وعشرات الآلاف من حزم العناية بالنظافة الشخصية، ومئات الآلاف من الملابس للرجال والنساء وغيرها من المواد. وتقوم المفوضية بنقل المزيد من المساعدات من كولومبو لإستعاضة المخزونات في المناطق المعنية.

وتواصل المفوضية العمل بشكل وثيق مع الحكومة للإستجابة لحالة الطوارئ بدءاً من مستوى الحكومة المركزية إلى مسئولى الحكومة المحلية الذين ينخرطون في أنشطة المساعدة المباشرة في المواقع.

وأولويات العمل هى تسهيل وتحسين الأوضاع فى المواقع، وتحقيق الإستقرار للسكان، والإعداد للعودة. وتنخرط المفوضية بشكلٍ وثيق كذلك في حوار مع الحكومة لضمان أن تتوافر حرية الإنتقال للأشخاص النازحين في المُخميات. وقد أتخذت الحكومة خطوات إيجابية فى هذا الصدد من خلال إطلاق سراح فئات من الأشخاص ذوى الإحتياجات الخاصة، بما فى ذلك كبار السن والنساء الحوامل، وإحالتهم إلى المؤسسات المتخصصة بالإضافة إلى لم شمل الأسر التى تفرقت خلال القتال. ونحن نحثُ الحكومة على إستكمال عمليات الفحص بأسرع وقتٍ ممكن وفصل المحاربين السابقين، حتى يتسنى السماح للسكان المدنيين بالإنتقال بحرية إلى داخل وخارج المُخيمات.

إن الهدف النهائى للمفوضية هو دعم جهود الحكومة لإعادة الأوضاع الطبيعية إلى حياة هؤلاء السكان من خلال ضمان أنهم يستطيعون العودة إلى ديارهم بمجرد توافر الظروف التى تسمح بذلك. ويشمل ذلك التصدى للمسائل الأمنية؛ وإزالة الألغام والذخائر غير المنفجرة؛ وعمل تقييم لأوضاع القرى وإعادة بناء المنازل المُدَمرة؛ وتنمية البنية الأساسية وفرص كسب الرزق؛ وإحياء الإدارة المدنية فى المُقَاطعات والمحافظات المُتَضررة.

التاريخ: 3 حزيران/يونيه 2009

المذكرات الإعلامية للمفوضية

لينا وقصة انفصال عائلةPlay video

لينا وقصة انفصال عائلة

يجتمع شمل لينا مع ابنتها وتقابل أحفادها للمرة الأولى