بعثة لتقييم الوضع الغذائي في مخيمات اللاجئين الصحراويين في غرب الجزائر

إيجازات صحفية, 23 يناير/ كانون الثاني 2007

سيبدأ اليوم متخصصون فى التغذية وإدارة الغذاء من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون للاجئين وبرنامج الأغذية العالمى مهمة تستغرق 12 يوما فى مخيمات اللاجئين الصحراويين فى غربى الجزائر بهدف تقييم الموقف الغذائى ووضع التغذية المنذرين بكارثة فى مخيمات اللاجئين فى ظل الانقطاع الأخير فى إمدادات الغذاء. وسيرافق هؤلاء المتخصصين شركاء من منظمات غير حكومية وممثلين للدول المانحة، وسيقضون أثنى عشر يوما داخل خمسة مخيمات للاجئين حيث سيلتقون المستفيدين وقادة اللاجئين والسلطات الجزائرية، وسيجرون مسحا تفصيليا ويقيَمون آليات التخزين والتوزيع.

ومن الجدير بالذكر أن بعثات تقييم وضع الغذاء تنفذ كل عامين. وفى البعثة الأخيرة، فى عام 2005، خلصت المفوضية وبرنامج الأغذية العالمى إلى أنه كان هناك سوء تغذية داخل المخيمات. ونتيجة لهذا، اتخذت العديد من الوكالات والمنظمات غير الحكومية المختلفة إجراءات علاجية. وازدادت كمية الأغذية الطازجة مثل الفواكه المختلفة والخضراوات والأغذية المكملة من الصويا والقمح والبسكويت عالى الطاقة. كما شجعت زراعة الخضراوات. بالإضافة إلى هذا أدخلت تحسينات على توزيع المياه بإنشاء خطوط أنابيب لها، مقابل عملية نقل المياه بالشاحنات.

وفى الوقت الذى ركزت فيه المفوضية وبرنامج الأغذية العالمى على أضعف المستفيدين والبالغ عددهم 90 ألفا، تلقى سكان المخيم مساعدات إضافية من أطراف مانحة ثنائية ومنظمات غير حكومية إلا أن المساعدات المقدمة للاجئين الصحراويين لم تكن كافية مما حدا بالمفوضية وبرنامج الأغذية العالمى وشركائها فى عدة مناسبات بالمطالبة بتمويل إضافى لهذا العبء المنسى.

وفى شباط/ فبراير 2006، فى أعقاب الفيضانات المدمرة فى المنطقة، جاء رد المفوضية والحكومة الجزائرية سريعا متمثلا فى برنامج طوارئ بلغت قيمته 1 مليار دولار، إلا أن النداءات المتكررة للحصول على تمويل إضافى والتى كان آخرها فى تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضى لم تأت بكثير مما أدى فى نهاية عام 2006 إلى قطع مؤقت لإمدادات الغذاء وتدهور فى وضع التغذية داخل المخيمات. وفى غضون ذلك أعيدت إمدادات الغذاء جزئيا.

وتجدر الإشارة إلى أن اللاجئين الصحراويين قد بدأ وصولهم إلى الجزائر فى منتصف التسعينيات. ودأبت المفوضية وبرنامج الأغذية العالمى على تقديم المساعدة لهذه المجموعة منذ بدء تدفقهم إلى منطقة " تندوف" فى 1975-1976.

التاريخ : 23 كانون الثانى/ يناير 2007

مذكرات إعلامية

• تبرعوا الآن •

 

• كيف يمكنكم المساعدة • • كونوا على اطلاع •