رئيس المفوضية يدين تفجيرات الجزائر ؛ وينعى القتلى

قصص أخبارية, 11 ديسمبر/ كانون الأول 2007

المفوضية /ل . إيرتس ©
تنظم المفوضية لقاءات لجمع شمل الأسر فى تندوف بالجزائر للاجئى الصحراء الغربية. وقد أصيب مكتب المفوضية فى العاصمة الجزائرية، الجزائر فى انفجار قنبلة يوم الثلاثاء.

جنيف، 11 كانون الأول/ديسمبر (المفوضية) أعرب المفوض السامى للأمم المتحدة لشئون اللاجئين أنطونيو جوتيريس يوم الثلاثاء عن شعوره بالصدمة والغضب نتيجة التفجيرات التى وقعت فى مدينة الجزائر التى أفادت التقارير أنها أدت إلى مصرع العشرات من الأشخاص، بينهم اثنان من موظفى المفوضية، وإصابة عدد كبير من الأشخاص.

وصرح جوتيريس فى المقر الرئيسى للمفوضية فى جنيف قائلا: "إنها لمأساة وأنا أود أن أعبر عن خالص التعازى لأسرة العاملين بالأمم المتحدة، وإلى أسر الضحايا، وإلى الشعب الجزائرى بأسره الذى كان كله ضحية هذا الهجوم الذى ليس له مبرر على الإطلاق".

وأضاف جوتيريس، الذى دعا أيضا إلى دقيقة صمت عندما افتتح اجتماعا دوليا فى جنيف حول حماية اللاجئين خلال تدفقات الهجرة، قائلا: "لقد أصبت بصدمة شديدة جراء هذه التفجيرات التى ضربت المبنيان التابعان للأمم المتحدة فى مدينة الجزائر ومبنى المحكمة الدستورية. إنه عمل ليس له منطق على الإطلاق؛ إنه عمل يدعو للاشمئزاز الشديد".

وقد أظهر مسح لموظفى المفوضية فى مدينة الجزائر مصرع اثنين من سائقى المفوضية. وتم التأكد من نجاة كل العاملين الآخرين، إلا أن العديد منهم يعانى من إصابات وصدمات نفسية نتيجة الانفجار الذى وقع فى شارع يفصل بين مكتب الأمم المتحدة الرئيسى ومجمع المفوضية.

وقال جوتيريس: "إن الأمم المتحدة هى هيئة تعمل من أجل السلام فى العالم، هيئة تحاول أن تكون وسيطا أمينا، لاسيما عندما تتعامل مع الاحتياجات الإنسانية للاجئين وغيرهم من ضحايا العنف والاضطهاد". وأضاف: "وهذا يجعل هذا النوع من الهجمات حتى أكثر سخافة".

يذكر أن المفوضية لها وجود فى الجزائر منذ عام 1976. ولديها فى الوقت الحالى مكتب صغير فى مدينة الجزائر، يبلغ عدد العاملين فيه فى الأوقات العادية 12 فردا. وليس من المعروف كما كان عدد الأشخاص الموجودين فى المكتب وقت الانفجار.

كما افتتحت المفوضية فى عام 1985 مكتبا فرعيا فى بلدة تندوف بغربى الجزائر، تقوم المفوضية من خلاله بتوفير احتياجات المساعدة والحماية للاجئى الصحراء الغربية الذين يقيمون فى أربعة مخيمات حول تندوف.

التاريخ: 11 كانون الأول/ ديسمبر 2007

الموضوعات الإخبارية للمفوضية