المفوضية تستنكر موت طالب لجوء في بونتياناك بإندونيسيا

إيجازات صحفية, 2 مارس/ آذار 2012

فيما يلي موجز لتصريحات الناطق باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أندريه ماهيتشيتش (الذي ينسب له النص المقتبس) في المؤتمر الصحفي الذي عُقد بتاريخ الثاني من مارس/آذار 2012 في قصر الأُمَم في جنيف.

تعرب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن أسفها العميق حيال وفاة طالب لجوء أفغاني إثر محاولة هروب فاشلة من مركز احتجاز في إندونيسيا.

وكانت التقارير الأولية قد ذكرت أنّ ستة من طالبي اللجوء الأفغان قد حاولوا الهرب من مركز احتجاز تابع لدائرة الهجرة في بونتياناك (كلمنتان) في السادس والعشرين من فبراير/شباط، وقد اعتقلت السلطات الإندونيسية الأشخاص الستة على الفور أثناء أو بعد هروبهم من المرفق.

وينتاب المفوضية قلق شديد إزاء عدم وضوح مجرى الأحداث التي تلت هذه الحادثة، حيث زار فريق عملنا المستشفى المحلي يوم الثلاثاء 28 فبراير/شباط، وقد تم إبلاغنا بأنّ طالب اللجوء الأفغاني البالغ من العمر 28 عامًا قد أعلن عن وفاته لدى وصوله إلى المستشفى في صباح ذلك اليوم، حيث قام بتسليمه أشخاص مجهولون. غير أنّ سبب الوفاة لم يُحدّد بعد، فيما أفادت الشرطة بأنها ستقوم بإجراء تشريح للجثة.

كما ونُقِل ثلاثة أشخاص آخرين من طالبي اللجوء إلى المستشفى يوم 28 فبراير واليوم أيضًا، ويعاني اثنان منهم من جروح خطيرة، يبلغ أحدهما من العمر 17 عاماً. أمّا الاثنان الآخران فلا يزالان في مركز الاحتجاز.

لقد قمنا بإرسال موظفين إضافيين من جاكرتا صباح اليوم (2 مارس 2012) إلى بونتياناك للاجتماع بالسلطات في مركز الاحتجاز والالتقاء مع الأفغانيين الخمسة للتأكّد من سلامتهم.

إننا ندعو السلطات الإندونيسية إلى إجراء تحقيق سريع وشامل يلقي الضوء على ملابسات هذا الحادث. كما نسعى أيضاً للحصول على المزيد من المعلومات من نظرائنا في شؤون الهجرة حول هذا الموضوع. لقد سعدنا في المفوضية بقرار الإدارة الرئيسية للهجرة في إندونيسيا بإرسال فريقها إلى بونتياناك للتحقيق في مجريات الحادثة.

ثلاثون يوماً من الإيمان

تقدم هذه الصور لمحة عن طبيعة حياة اللاجئين وهم يقضون شهر رمضان بعيداً عن أوطانهم. بطلب من المفوضية، قام فريق من المصورين من جميع أنحاء العالم بالتقاط صور تعكس ذكريات اللاجئين وصعوباتهم وأحلامهم.

ثلاثون يوماً من الإيمان

قصة حسيني.. تهريب البشر عبر الحدودPlay video

قصة حسيني.. تهريب البشر عبر الحدود

حسيني يروي قصة هروبه من أفغانستان بمساعدة مهربي البشر
رسالة أنجلينا جوليPlay video

رسالة أنجلينا جولي

المبعوثة الخاصة للمفوضية تروج لحملة من التسامح بمناسبة يوم اللاجئ العالمي.
مسال خان.. نازح في باكستانPlay video

مسال خان.. نازح في باكستان

فقد والده في رحلة الهروب ليعلم لاحقاً بأنه قتل