المفوض السامي يرحب بعرض الحكومة الألبانية باستقبال 210 أشخاص من سكان مخيم الحرية بالعراق

بيانات صحفية, 18 مارس/ آذار 2013

رحب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنطونيو غوتيريس، بالعرض السخي الذي قدمته الحكومة الألبانية بالسماح بدخول 210 أشخاص من سكان مخيم الحرية في العراق إلى ألبانيا وذلك لدواع إنسانية.

وقال السيد غوتيريس: "أنا ممتن جداً لقيام الحكومة الألبانية بتقديم حلول لـ210 أشخاص من مخيم الحرية، إذ أن سكان هذا المخيم بحاجة ماسة إلى حلول للانتقال إلى خارج العراق، ونأمل أن يرحبوا بهذا العرض وأن يبدوا تعاونهم من أجل ضمان مغادرة هذا العدد الكبير من الأشخاص."

وقد شهد المخيم في الآونة الأخيرة تدهوراً في الحالة الأمنية لسكانه، حيث تعرض لهجوم بقذائف الهاون في 9 فبراير/شباط مما أدى إلى مقتل ثمانية أشخاص وإصابة العشرات إضافة إلى توجيه تهديدات لاحقة لسكان المخيم.

وأضاف المفوض السامي أن "هذا العرض السخي هو برهنة على التضامن الدولي وتقاسم الأعباء تجاه سكان معرضين للخطر، وأحث بشدة الدول الأخرى أن تحذو حذو ألبانيا وأن تقدم حلولاً لسكان المخيم من أجل تمكينهم من الانتقال إلى خارج العراق."

يذكر أن مخيم الحرية يضم ما يزيد عن 3,000 نسمة.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بـ: سيبيلا ويلكيس 7968 739 22 41 00

• تبرعوا الآن •

 

• كيف يمكنكم المساعدة • • كونوا على اطلاع •

حوار المفوض السامي لعام 2010 بشأن تحديات الحماية

يومان من المناقشات الدولية حول الثغرات والاستجابة الخاصة بالحماية.

المفوض السامي

أنطونيو غوتيريس، والذي انضم للمفوضية في 15 يونيو/ حزيران 2005، هو المفوض السامي العاشر لشؤون للاجئين.

حوار المفوض السامي بشأن تحديات الحماية

مناقشات دولية لمدة يومين تركز على ثغرات الحماية والتصدي لها.

ولاية المفوض السامي

مذكرة بشأن ولاية المفوض السامي ومكتبه

المفوض السامي يقدم جائزة نانسن للاجئ 2014 لفريق مدافع عن المرأة والطفل في كولومبيا

قدم المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنطونيو غوتيريس، مساء الاثنين الفائت، جائزة نانسن للاجئ الرفيعة المستوى للشبكة الكولومبية لحقوق المرأة المعروفة بـفريق "الفراشات ذات الأجنحة الجديدة لبناء المستقبل".

وتخاطر المتطوعات في فريق الفراشات بحياتهن من أجل مساعدة الناجين من النزوح القسري والاعتداء الجنسي في مدينة بوينافينتورا الواقعة على ساحل المحيط الهادئ. وتسجل هذه المدينة الساحلية الصناعية أحد أعلى معدلات العنف والنزوح نتيجة لتصاعد المنافسة بين المجموعات المسلحة غير الشرعية.

بالاعتماد على أبسط الموارد، تتنقل المتطوعات في الأحياء الأكثر خطورةً مع توخي أقصى درجات الحذر لمساعدة النساء في الحصول على الرعاية الطبية والإبلاغ عن الجرائم. ويساعدهن عملهن الذي يطال المجتمعات في الوصول إلى النساء الأكثر ضعفاً إلا أنه يعرضهن أيضاً للخطر والتهديد من قبل المجموعات المسحلة غير الشرعية. أقيم احتفال تقديم الجائزة للعام الستين في جنيف، في مبنى "فورس موتريس" وتخللته عروض موسيقية أداها داعمو المفوضية، كالمغني والمؤلف السويدي- اللبناني ماهر زين والمغنية والمؤلفة في مالي روكيا تراوري. كذلك، قدم الثنائي المكسيكي رودريغو وغابرييلا وصلة موسيقية على الغيتار خلال الحفل.

المفوض السامي يقدم جائزة نانسن للاجئ 2014 لفريق مدافع عن المرأة والطفل في كولومبيا

اللاجئون حول العالم: الإتجاهات العالمية في العام 2013 Play video

اللاجئون حول العالم: الإتجاهات العالمية في العام 2013

يظهر تقرير صدر مؤخراً عن للمفوضية أن عدد اللاجئين وطالبي اللجوء والنازحين داخلياً في العالم قد تخطى 50 مليون شخص وذلك للمرّة الأولى في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.
قصة حسيني.. تهريب البشر عبر الحدودPlay video

قصة حسيني.. تهريب البشر عبر الحدود

حسيني يروي قصة هروبه من أفغانستان بمساعدة مهربي البشر
مسال خان.. نازح في باكستانPlay video

مسال خان.. نازح في باكستان

فقد والده في رحلة الهروب ليعلم لاحقاً بأنه قتل